کد مطلب:336101 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:258

الروایات التی تذکر تغییر الأمه لسنه الرسول
فقد قال البخاری فی صحیحه:

«حدثنا عمروبن زراره قال أخبرنا عبد الواحد بن واصل أبو عبیده الحداد عن عثمان بن أبی رواد أخی عبد العزیز قال سمعت الزهری یقول دخلت علی أنس بن مالك بدمشق وهویبكی فقلت ما



[ صفحه 115]



یبكیك فقال لا أعرف شیئا مما أدركت إلا هذه الصلاه وهذه الصلاه قد ضیعت وقال بكر حدثنا محمد بن بكر البرسانی أخبرنا عثمان بن أبی رواد نحوه [1] .

وقال البیهقی فی شعب الإیمان: «أخبرنا ابو عبد الله الحافظ حدثنا علی بن حمشاذ احمد بن سلمه حدثنا عمرو بن زراره حدثنا ابو عبیده الحداد عن عثمان بن أبی رواد عن الزهری قال دخلت علی أنس بن مالك بدمشق وهو یبكی فقلت ما یبكیك قال لا أعرف شیئا الیوم مما أدركت إلا هذه الصلاه وقد ضیعتم منها ما قد ضیعتم رواه البخاری عن عمروبن زراره» [2] .

وقال فی مؤلفات محمد بن عبد الوهاب: «وروی البخاری عن أم الدرداء عن أبی الدرداء قال والله ما أعرف فیهم من أمرمحمد إلا أنهم یصلون جمیعا وذلك أنه أنكر أكثر أفعال أهل عصره وقال الزهری دخلت علی أنس بن مالك بدمشق وهو یبكی فقلت ما یبكیك فقال ما أعرف فیهم شیئا مما أدركت إلا هذه الصلاه وهذه الصلاه قد ضیعت انتهی كلام الطرطوشی» [3] .



[ صفحه 116]



وقال أیضا: «وذكرحدیث العرباض بن ساریه الصحیح وفیه قوله (ص) فإنه من یعش منكم فسیری اختلافا كثیرا فعلیكم بسنتی وسنه الخلفاء الراشدین المهدیین عضوا علیها بالنواجذ و ایاكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعه ضلاله قال فی البخاری عن أبی الدرداء أنه قال والله ما أعرف من أمرمحمد شیئا إلا أنهم یصلون جمیعا وروی مالك فی الموطأ من بعض الصحابه أنه قال ما أعرف شیئا مما أدركت علیه الناس إلا النداء بالصلاه قال الزهری دخلت علی أنس بدمشق وهو یبكی فقال ما أعرف شیئا مما أدركت إلا هذه الصلاه وهذه الصلاه قد ضیعت قال الطرطوشی رحمه الله» [4] .

وقال المقدسی فی الأحادیث المختاره: «أخبرنا زاهر بن أحمد بن حامد الثقفی بأصبهان أن الحسین بن عبد الملك الأدیب أخبرهم أنا إبراهیم بن منصورأنا محمد بن إبراهیم أنا أبویعلی الموصلی حدثنا هدبه حدثنا سلیمان عن ثابت عن أنس قال ما أعرف شیئا كنت أعرفه علی عهد رسول الله (ص) لیس قولكم لا إله إلا الله قال قیل الصلاه یا أبا حمزه قال قد صلیتموها عند المغرب فكانت تلك صلاه رسول الله(ص) مع أنی لم أر



[ صفحه 117]



زمانا خیرا لعامل من زمانكم هذا ورواه عبد الله بن المبارك عن سلیمان إسناده صحیح. أخبرنا الحسن بن علی بن الحسین الأسدی بدمشق أن جده الحسین بن الحسن بن محمد الأسدی أخبرهم أنا سهل بن بشر بن أحمد الإسفراینی أخبرنا عبد الوهاب بن الحسین بن عمر بن برهان بثغر صورأخبرنا إسحاق بن سعد بن الحسن بن سفیان النسوی أخبرنا جدی الحسن بن سفیان حدثنا حبان بن موسی أخبرنا عبد الله هو ابن المبارك عن سلیمان بن المغیره عن ثابت عن أنس قال ما أعرف فیكم شیئا كنت أعهده علی عهد رسول الله ص لیس قولكم لا إله إلا الله قلنا یا ابا حمزه الصلاه قال قد صلیتم عند غروب الشمس أو كانت صلاه رسول الله (ص) ثم قال علی أنی لم أرزمانا خیر للعامل من زمانكم هذا ورواه الإمام أحمد فی مسنده عن عفان عن سلیمان بن المغیره روی الزهری قال دخلت علی أنس بدمشق وهویبكی فقلت ما یبكیك فقال لا أعرف شیئا مما أدركت إلا هذه الصلاه وهذه الصلاه قد ضیعت وفی لوایه غیلان بن جریر مما كان علی عهد رسول الله (ص) قیل الصلاه قال أنس قد صنعتم ما صنعتم فیها هذا الذی فی البخاری» [5] .

«حدثنا هدبه حدثنا سلیمان بن المغیر عن ثابت عن أنس



[ صفحه 118]



قال ما أعرف شیئا كنت أعرفه علی عهدرسول الله(ص) لیس قولكم لا إله إلا الله قال قیل الصلاه یا أبا حمزه قال قد صلیتموها عند المغرب أفكانت تلك صلاه رسول الله(ص) مع أنی لم أرزمانا خیرا لعامل من زمانكم هذا» [6] .

وقال فی مسند أبی الجعد: «حدثنا علی أنا سلیمان بن المغیره عن ثابت عن أنس قال ما أعرف فیكم الیوم شیئا كنت أعهده علی عهد رسول الله(ص) لیس قولكم لا إله إلا الله قلنا یا أبا حمزه فالصلاه قال قد صلیتم حین تغرب الشمس فكانت تلك صلاه رسول الله(ص)» [7] .

وقال ابن المبارك فی مسنده: «حدثنا جدی حدثنا حبان انبأ عبد الله عن سلیمان بن المغیره عن ثابت عن أنس قال ما أعرف منكم شیئا كنت أعهده علی عهد رسول الله (ص) لیس قولكم لا إله إلا الله قلنایا ابا حمزه الصلاه قال قد صلیتم عند غروب الشمس أوكانت تلك صلاه رسول الله(ص) ثم قال علی أنی لم أرزمانا خیرا للعامل من زمانكم هذا» [8] .



[ صفحه 119]



وقال ابن المبارك فی الزهد: «أخبركم أبوعمر بن حیویه حدثنا یحیی حدثنا الحسین أخبرنا ابن المبارك أخبرنا سلیمان یعنی ابن المغیره عن ثابت عن أنس قال ما أعرف شیئا مما كنت اعهده علی عهد رسول الله(ص) لیس قولكم لا إله إلا الله قلنا یا أبا حمزه ولا الصلاه قال قد صلیتم عند غروب الشمس أفكانت تلك صلاه رسول الله ثم قال علی أنی لم أر زمانا خیرا لعامل من زمانكم هذا إلا أن یكون زمانا مع نبی الله (ص) أخرجد ابن سعد» [9] .

وقال الإمام أحمد فی مسنده: «حدثنا عبد الله حدثنی أبی حدثنا عفان حدثنا سلیمان بن المغیره حدثنا ثابت قال أنس ما أعرف فیكم الیوم شیئا كنت أعهده علی عهد رسول الله(ص) لیس قولكم لا إله الا الله قال قلت یا أبا حمزه الصلاه قال قد صلیت حین تغرب الشمس أفكانت تلك صلاه رسول الله(ص) قال فقال علی إنی لم أرزمانا خیرا لعامل من زمانكم هذا الا أن یكون زمانا مع نبی» [10] .

وقال البیهقی فی شعب الإیمام:



[ صفحه 120]



«أخبرنا ابوعبد الله الحافظ حدثنا علی بن حمشاذ احمد بن سلمه حدثنا عمرو بن زراره حدثنا أبوعبیده الحداد عن عثمان بن أبی رواد عن الزهری قال دخلت علی أنس بن مالك بدمشق وهو یبكی فقلت ما یبكیك قال لا أعرف شیئا الیوم مما أدركت إلا هذه الصلاه وقد ضیعتم منها ما قد ضیعتم رواه البخاری عن عمروبن زراره» [11] .

وقال الزرقانی فی شرحه: «وفی البخاری عن أنس ما أعرف شیئا مما كان علی عهد رسول الله قیل الصلاه قال ألیس ضیعتم ما ضیعتم فیها وفیه أیضا عن الزهری دخلت علی أنس بدمشق وهویبكی فقلت له ما یبكیك فقال لا أعرف شیئا مما أدركت إلا هذه الصلاه وهذه الصلاه قد ضیعت والمراد بإضاعتها إخراجها عن وقتها قال تعالی: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاه) [12] قال البیضاوی تركوها أو أخروها انتهی» [13] .

وقال القاضی الباجی فی التعدیل والتجریح: «عبد الواحد بن واصل أبو عبیده الحداد السدوسی مولاهم



[ صفحه 121]



أخرج البخاری فی الصلاه عن عمرو عنه عن عثمان بن أبی دواد عن الزهری دخلت علی أنس بن مالك بدمشق وهویبكی فقلت ما یبكیك فقال لا أعرف شیئا مما أدركت إلا هذه الصلاه وهذه الصلاه قد ضیعت» [14] .


[1] صحيح البخاري، ج 1، ص 198.

[2] شعب الإيمان، ج 3، ص 134.

[3] مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب في العقيده، ج 1، ص70.

[4] مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب في العقيده، ج 1، ص 17.

[5] الأحاديث المختاره، ج 5،-103.

[6] مسند أبي يعلي، ج 6، ص 74.

[7] المصدر نفسه، ج 1، ص 451.

[8] مسند ابن المبارك، ج 1، ص 52.

[9] الزهد، ج 1، ص 531.

[10] مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج 3، ص270.

[11] شعب الإيمان، ج 3، ص 134.

[12] سوره مريم الآيه 59.

[13] شرح الزرقاني، ج 1، ص 34.

[14] التعديل والتجريح، ج 2، ص 911.